مواد خام

ماهو الجلسرین و ماهي استخداماته؟

تاريخ الجلسرين

يعتبر الجلسرين مادة مخففة. تتسبب في امتصاص الماء من الجو و بالتالي تقوم بزيادة رطوبة البشرة من خلال ملامسة الجلد. الجلسرين تعتبر منتج ثانوي طبيعي من عملية صنع الصابون. تم اكتشاف هذه المادة للمرة الأولي في عام 1779 بواسطة العالم الكيميائي السويدي كارل فلهلم شيله و قد اطلق عليها “مبدأ الدهون الحلو”. في عام 1811 قام الفرنسي ميشل شورل بتسميته الجلسرين المأخوذة من كلمة  glykys الإقريقية و التي تعني “الحلو”.

في نهاية القرن الثامن عشر كان الجلسرين يستخدم في الغالب للإستعمال الصيدلاني و العناية الشخصية عندما اكتشف آلفريد نوبل أهمية مادة النتروغليسيرين كـ مادة متفجرة. نتيجة للحاجة لصنع النتروغليسيرين من الجلسرين (و الذي كان يستخدم لصنع الديناميت) تم تطوير طريقة مبتكرة علمية لأستحصال الجلسرين منم الصابون.

تحول الطلب المتزايد للجلسرين المنتج من الصابون الى تجارة مربحة. حتى الأربعينيات من القرن التاسع عشر كان معظم الجلسيرين ينتج كـ مادة ثانوية لإنتاج الصابون. ثم تم تطوير طريقة لتصنيع الجلسرين من البروبيلين و هو منتج ثانوي للبترول.

ما هو الجلسرين؟

الجلسرين بصيغته الكيميائية C3H8O3 هو مركب كحولي و يوجد في الأنسجة الحيوانية و النباتية و البشرية بشكل طبيعي بما فيها الجلد و الدم. يطلق على الجلسرين الجليسرول ايضا و هو سائل ليس له رائحة أو لون. و طعمه حلو و غير سام. الجلسرين المستخدم في مستحضرات التجميل و منتجات العناية الشخصية يكن أن ينتج من المصادر الطبيعية (مثل الصويا و قصب السكر و سكر شراب الذرة) أو بشكل أصطناعي. هذا الشكل الاصطناعي مطابق كيميائيًا للجلسرين الموجود بشكل طبيعي ، ويعمل وجود كلا الشكلين في الجسم بنفس الطريقة.

يتم استخدام الجلسرين في أي المجالات؟

يستخدم الجلسرين كمكون رئيسي في تخليق الدهون الثلاثية والفوسفوليبيد وفي الأنسجة الكبدية و الدهنية. عندما يقوم الجسم باستخدام الدهون المخزّنة كمصدر للطاقة، تدخل الجليسرول و الأحماض الدهنية الى مجرا الدم.

يستخدم الجلسرين على نطاق واسع في صناعة الأغذية والتركيبات الصيدلانية. يعمل الجلسرين في المواد الغذائية و المشروبات كـ مادة مرطبة و مذيبة و محلية و ممكن أن تحافظ عليها كذلك. على سبيل المثال عند آلية تجفيف معظم الفواكه، تتم اضافة الجلسرين كـ عامل لإمتصاص الرطوبة. بالتالي و مع مرور الوقت لا تصبح هشة. نسبة السكرالمرتفعة في الجلسرين الموجودة في الحلويات و البسكويت تجعله كـمادة مثالية للتحلية و القدرة على الحفاظ على الملمس الناعم دليل على اضافة المثلجات له، كما تستخدم كـ مكون أساسي لمعجون الأسنان. كما في مجال الطب والصحة يتم حقن الجلسرين في بعض الأحيان عن طريق الوريد تحت ظروف مختلفة لتقليل الضغط داخل الدماغ والجلطة الدماغية والتهاب السحايا والتهاب الدماغ والجهاز العصبي المركزي.

الاستخدام الصيدلاني للجلسرين

يتم استخدام هذا العقار كـ مرطب لعلاج أو للوقاية من التجفف و الخشونة و التشقق و الحكة و التهيجات الجلدية الخفيفة. المرطبات هي مواد تجعل البشرة ناعمة و رطبة و لا تؤدي لتقليل الحكة و تشقق الجلد. تستخدم البعض من المنتجات في الغالب للحفاظ من البشرة أمام التهيج.

يحدث جفاف البشرة نتيجة فقدان الماء في الطبقة العليا للجلد. تقوم المنعمات و المرطبات بتكوين طبقة دهنية فوق البشرة مما يؤدي إلى حبس الماء تحت الجلد.

تعمل المرطبات مثل الجلسرين والليسيثين والبروبيلين جليكول على سحب الماء إلى الطبقة الخارجية من الجلد.

لماذا يتم استخدام الجلسرين في مستحضرات التجميل و منتجات العناية الشخصية؟

يستخدم الجلسرين بسهولة في معظم مستحضرات التجميل ومنتجات العناية الشخصية مثل الصابون ومعاجين الأسنان وكريمات الحلاقة ومنتجات العناية بالبشرة والشعر لإضفاء النعومة والترطيب.

کما یعتبر مادة مخففة تمنع فقدان الرطوبة من المنتجات، لذا فهي لا تجف بسرعة. تشمل الآليات الأخرى التي تم الإبلاغ عنها للجلسرين تشمل الاستخدام كعامل عطري ، و منعم للشعر ، وعامل للعناية بالفم ، ومرطب للبشرة ، ومرطب ، وواقي للبشرة ، وعقار للعناية بصحة الفم ، ومخفض للزوجة وعامل مليّن.

نظرًا لخصائصه المضادة للميكروبات والفيروسات ، فإنه يستخدم على نطاق واسع في علاج الجروح والحروق المعتمدة من إدارة الغذاء والدواء. وفقا لبيانات الصادرة عام 2019 لبرنامج التسجيل التطوعي لمستحضرات التجميل لإدارة الغذاء و الدواء الأمريكية، يعنبر الجلسرين ثالث مادة مستخدمة في مستحضرات التجميل بعد الماء و العطر. تم الإبلاغ عن استخدامه في 23366 منتج مختلف. و هذه تشمل منتجات مستخدمة حول العيون، أحمر الشفاه، صبغ الشعر الصابون و منظفات الحمام، منتجات العناية من البشرة و كـ مادة لتحضير واقي الشمس و منتجات الأطفال.

 

الجلسرين و بشرتكم

يبدو أن ظهور الجلسرين في منتجات العناية بالبشرة ضروري. ووفقًا لدراسة معتمدة ، يمكن للجلسرين:

1.أن تقوم بايصال الماء للطبقة الخارجية للجلد.

2.أن تعزز أداء التصدي و الخصائص الميكانيكية للجلد.

3.أن تتصدي للتهيجات الجلدية.

4.أن تسرع عمليات تحسن الجروح.

يوصي العديد من محبي مستحضرات التجميل الطبيعية بتخفيف الجلسرين بماء الورد ، لأن ماء الورد يرطب البشرة ومسامها. أطهر أحد المصادر المعتمدة للمقالات أن للوردة  تأثيرات ايجابية مضادة للأكسدة على الجلد.

في الآونة الأخيرة ، ثبت أن مزيجًا من الجلسرين وحمض الهيالورونيك وخلاصة Asiata Centella يحسن وظيفة الجلد لمدة تصل إلى 24 ساعة بعد الاستخدام.

كما أن الجلسرين وفقا لمصدر بحثي معتمد يعتبر من أكثر المخففات فاعلية بما فيه الموارد التالية:

1. أحماض ألفا هيدروكسي مثل حمض اللاكتيك وحمض الجليكوليك

2. حمض الهيالورونيك

3.    بروبيلين جلايكول وبيوتيلين جلايكول

4. سوربيتول

5. اليوريا

الاستخدامات الاخرى للجلسرين

بالإضافة إلى كونه مطريًا ، فإن الجلسرين له أيضًا استخدامات أخرى ، بما في ذلك:

  • مليّن
  • حامل للعديد من المستحضرات الدوائية
  • مادة محلية
  • مادة مثخنة
  • مادة حافظة

تم اعتماد الجلسرين كـ مادة آمنة من قبل إدارة الغذاء و الدواء

الجليسرول كـ مادة مذيبة خضراء

عادة ما يتم إجراء التخليق العضوي كـ سائل لتتم إذابة كل من المواد المتفاعلة والمحفزات وتوصيل الحرارة. نظهر لكم هنا أن الجليسرول سائل غير سام، قابلة للتحلل وإعادة التدوير و ينتج من مصادر متجددة. يمتلك قدرة عالية ليصبح مذيب أخضر و بديل للتفاعلات العضوية. تم إجراء العديد من التفاعلات التحفيزية وغير التحفيزية بنجاح على الجلسرين و تم تحقيق عوائد عالية واختيار المنتجات المذكورة أعلاه. بالإضافة إلى قابلية ذوبان المواد المتفاعلة والمحفزات والفصل السهل عن المنتج ، يوفر الجلسرين العديد من المزايا الأخرى مثل إعادة تدوير المحفز ، والتفاعل بمساعدة الميكروويف ، وأنماط ثنائية المراحل و الاستحلاب.

الحفظ

لا تقربوا أسفل العلبة للحرارة العالية (أعلى من 49 درجة) و لا تقوموا بتخزينه بالقرب من النار. بما إن علب الفوم تقع تحت الضغط، لذا لا تقوموا بخرق العلبة أو احراقها.

الآثار الجانبية

يمكن استخدام معظم المطريات براحة بال و دون مضاعفات. مع ذلك يمكن حدوث الحرقة و البقع و الإحمرار أو التهيج. عند تستمر هذه الحالات أو تصبح أسوء يجب عليكم زيارة الطبيب أو الصيدلاني خاصتكم.

إذا لاحظتم أي علامات لرد فعل تحسسي مثل الحكة أو الاحمرار بعد وضع الجلسرين على البشرة ، فعليكم الإقلاع عن  استخدام المنتج على الفور.  و إن كان طبيبكم هو من وصف لكم هذا العقار، فعليكم أن تعلموا أنه حدد منافع العقار تلك تكون أكثر من أعراضه الجانبية. العديد لا يعانون من أعراض جانبية حادة عند استخدامه.

ردود الفعل التحسسية الخطيرة جدا لهذا الدواء نادرة جدا. مع ذلك، عند ملاحظتكم لعلائم  أحد التفاعلات التحسسية الحادة بما فيها: الطفح الجلدي  و الحكة و التورم (خاصة في الوجه و الحلق) و الدوار الشديد و الصعوبة في التنفس يجب عليكم مراجعة الطبيب على الفور.

بيع الجلسرين

يتم تداول الجلسرين بسهولة في الشركات و المصانع المنتجة للمواد الكيمياوية. شركة شيميايي تصفية من خلال استخدام آلات لمزج المواد الكيمياوية قادرة على تقديم  و عرض أنواع المنتجات المنتجة من الجلسرين للأسواق الايرانية. القدرة على مزج هذه المادة الكيميائية مع العديد من المواد الكيميائية الاخري، يمكن أن يؤدي لانتاج مستحضرات تجميلية صالحة و نافعة.

دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد.