مواد خام

تداول السوربيتول و كل ما يجب معرفته عن هذه المادة الكيميائية

السوربيتول (أو الغلوسیتول) هو أحد أنواع السكريات الكحولية المنتجة من سكر الجلوكوز العادي التي تتحلل في الجسم ببطء و غالبا ما يتم انتاجها من نشا البطاطا. ويتواجد بشكل طبيعي في بعض الاغذية مثل :التفاح والكمثرى والخوخ والمشمش.  يستخدم الغلوسيتول كمادة مُحلية، للأغراض الطبية و في إنتاج مستحضرات التجميل.

كونوا معنا لنجيب على الأسئلة التالية لنناقش مادة السوربيتول بشكل أوسع.

كيف يمكن تصنيع السوربيتول؟

يمكن تصنيع السوربيتول من خلال تفاعل أكسدة الجلوكوز. في هذه الطريقة تتحول مجموعة الألدهيد لمجموعة الهيدروكسل. يحدث هذا التفاعل في حضور NADH و من خلال استخدام اختزال ألدوس کمادة محفزة. تفاعل أكسدة الجلوكوز هي المرحلة الاولى من التفاعل الأيضي المكون من خطوتين تعرف بـ مسار البوليول.

يمكن أيضًا تصنيع السوربيتول من النوع d عن طريق نزع الهيدروجين من الجلوكوز من النوع d . اذا استمر تفاعل الجلوكوز مع الهيدروجين في الماء و عند ضغط 200 ضغط الجوي و في حرارة 120درجة مئوية لمدة ساعة واحدة فسيكون ناتج التفاعل بنسبة 100% .

سوربیتول

شركة شيميايي تصفية الرائدة في مجال مبيعات السوربيتول و ارسالها لجميع انحاء البلاد. للطلب و شراء هذه المنتج يمكنكم التواصل مع فريق الدعم عبر النت أو الاتصال المباشر مع الأرقام التالية

00989121486064

00982149013000

 

ما هي الخصائص الفيزيائية و الكيميائية لمادة السوربيتول؟

1 . هو سكر كحولي و يتوفرعلي شكل مسحوق بلوري أبيض.

2 . و يعرف ك ايزومير مانيتول.

3 . طعمه حلو و نسبة حلاوته 50% اكثر من السكروز.

4 . نقطة انصهاره متغيرة بين 89 الى 101 درجة مئوية.

5 . يعرف في الطبيعة كمادة عديمة الرائحة.

6 . يذوب السوربيتول في الماء ، الجليسيرين ، البروبيلين جلايكول بنسبة عالية و في الميثانول، الايثانول، حمض الأسيتيك ، الفينول و الأسيتاميد بنسبة قليلة. هذه المادة غير قابلة للذوبان في معظم المذيبات العضوية باستثناء الحالات المذكورة.

سوربیتول

الخصيصة النسبة
الصيغة الكيميائية 63H12O6
الوزن الجزيئي 182.17 g·mol−1
عدد روابط الهيدروجين المانحة 6
عدد روابط الهيدروجين المستلمة 6
عدد الروابط الدوّارة 5
الشحنة الرسمية 0
درجة الانصهار 95
درجة الغليان 296
الكثافة G/cm-3  1.49
الشكل الظاهري: مسحوق بلوري أبيض اللون
PH 5 الى 7
نسبة الذوبان في الماء (في حرارة 25 درجة) g/L-1 2350

موارد استخدامه في الصناعات الغذائية

السوربيتول يعطي نسبة 2.6 كالوري (سعرة حرارية) في الغرام، بينما تبلغ كمية الطاقة المنبعثة من الكربوهيدرات 4 كيلو كالوري لكل جرام. هذا هو السبب الذي يجعل الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا منخفض السعرات الحرارية يستخدمون السوربيتول ويطلقون عليه اسم المحلي المغذي.

يستخدم السوربيتول في العديد من الحالات كمُحلي بدلًا من السكر. يمكن التعرف على هذه المواد من خلال رقم E 420 الموجود على الملصق. نسبة حلاوة السوربيتول تعادل 50-60 % للسكروز (حلاوة السكر) و من شأنه أن يكون بديلا جيدا لهذه المادة.

يستخدم السوربيتول بسبب خاصيته المحلية في منتجات النظام الغذائي، النعناع و شراب السعال و العلكة خلية من السكر.  كما يوجد السوربيتول بشكل طبيعي في العديد من الفواكه.

من الخصائص الأخرى للسوربيتول هي قدرة الحافظة العالية. و بسسب هذه الخصيصة يستخدم خليط السوربيتول/السكروز و البولي فوسفات في طعام السوريمي (أحد الأكلات اليابانية) كمادة حافظة.

بالإضافة إلى ما سبق ، تُستخدم هذه المادة في الكعك والأطعمة منخفضة الرطوبة ، مثل زبدة الفول السوداني ، للاحتفاظ بالرطوبة.

موارد استخدامه في الطب

من الاستخدامات الاخرى للسوربيتول هي استعمالها كمادة ملينة و لمنع الإمساك. و كباقي السكريات الكحولية، تزيد من نشاط الجهاز الهضمي. تستخدم الملينات المحتوية على السوربيتول في كل من الأقراص و التحاميل بحيث تقوم بسحب الماء الى القولون و تؤدي لتهيج الأمعاء.

على الرغم من أن استخدام هذه المواد الكيميائية آمن للبالغين ، إلا أنه يوصى بتجنبها بدون وصفة طبية.

موارد استخدامه في مستحضرات التجميل

اليوم ، يستخدم السوربيتول كمرطب ومكثف في معظم مستحضرات التجميل. السوربيتول هو أيضًا أحد المواد الخام لصنع معجون الأسنان وفرشاة الأسنان.

أحد أبرز سمات السوربيتول هو ارتفاع معامل الانكسار للضوء. هذه الخاصية تجعل العديد من المواد الهلامية الصافية يمكن إنتاجها فقط باستخدام السوربيتول.

موارد استخدامه في الصناعات الكيميائية

سوربیتول

يتم استحصال المنتجات عبر تفاعلات التخليق خلال عدة مراحل. السوربيتول تعتبر مادة أوسطية مع القدرات العالية و التي تقوم بالمساعدة في تصنيع المنتج النهائي من خلال الأضافة الى عملية التفاعل و توفير الطاقة. على سبيل المثال ، تلعب البوليولات القائمة على السوربيتول دورًا أساسيًا في إنتاج رغاوي البولي يوريثان.

كما أنه في السنوات الأخيرة ، تم استخدام مزيج السوربيتول ونترات البوتاسيوم بشكل أساسي في إنتاج الوقود الصلب للطائرات النفاثة .

ما هي الأعراض الناجمة عن الاستخدام الخاطيء للسوربيتول؟

تناول كميات كبيرة من السوربيتول تؤدي لآلام البطن و الانتفاخ و الاسهال. تناول آکثر من 20غم  يوميا من السوربيتول قد يسبب فقدان الوزن فضلا عن الأعراض المذكورة سابقا.

كيف يمكننا الحصول على السوربيتول؟

تستخدم هذه المادة على نطاق واسع في الحياة اليومية للبشر. هنالك العديد من المصناع في انحاء العالم تقوم بانتاج كميات كبيرة من هذه المادة و توفيرها للزبائن.

الراغبين بشراء السوربيتول يمكنهم الرجوع الى كبار الموزعين و المصنعين كـ شركة شيميايي تصفيه . يتم بيع هذه المادة الكيميائية في الغالب في عبوات ذات سعة 300 كيلوغرام.

كيميائياً هذه المادة غير نشطة، غير أكالة، غير شاردة و غير قابلة للإشتعال و يمكن تخزينها لفترات طويلة في أجواء دافئة.

بالرغم من إن هذه المادة مقاومة للتخمر الا من الأفضل أن تضاف بعض المواد الحافظة لهذا المحلول. يمكن تخزين المحلول في الزجاج والبلاستيك والألمنيوم والفولاذ المقاوم للصدأ.

 

قائمة المصادر:

[1] https://pubchem.ncbi.nlm.nih.gov/compound/Etidronic-acid

[2] http://www.chemspider.com/

دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد.