المنظفات

ثنائي أكسيد الفوسفور، خامس أكسيد الفسفور (P2O5) أو ديكوكسيد التيترافوسفور(P4O10)

ثنائي أكسيد الفوسفور (Phosphorus pentoxide) هو مركب كيميائي يحمل رقم بوبكيم 14128.

ثنائي أكسيد الفوسفور هو الشكل المجفف لحمض الفسفوريك. صيغته الكيميائية هي P2O5 . ثنائي أكسيد الفوسفور غير مستقر و يصبح بشكل P4O10 . و هي مادة بلورية بيضاء. نسبة كثافته 2/3 جم/سم 3 . نقطة انصهاره 340 درجة مئوية أو 644 فهرنهايت. نقطة غليانة 20 أعلى من نقطة انصهاره. هذه المركب هو شديد الرطوبة أي يمتلك جاذبة قوية مع الماء. تفاعله مع الماء شديد السخونة للغاية.

P4O10 + 6H2O → 4H3PO4+177kj

في المعادلة أعلاه ، يتم إنتاج أشكال مختلفة من حمض الفوسفوريك في هذه المعادلة اعتمادًا على كمية المياه المتاحة.

شركة شيميايي تصفية الرائدة في مجال مبيعات ثنائي أكسيد الفوسفور و ارسالها لجميع انحاء البلاد. للطلب و شراء هذه المنتج يمكنكم التواصل مع فريق الدعم عبر النت أو الاتصال المباشر مع الأرقام التالية

+989121486064

+982149013000

یتم تحضيره بواسطة حرق رباعي الفوسفور مع الإمداد الكافي من الأكسجين  وفقاً للمعادلة التالية:

P4+5O2 → P4O10

في بنية ثنائي أكسيد الفوسفور ، توجد دائمًا أشكال متعددة أخرى من ثنائي أكسيد الفوسفور بأربعة وجوه من ذرات الأكسجين (أربع ذرات أكسجين) بجوار كل ذرة فوسفور. في هذه الأشكال المتعددة ، تشكل ذرة الأكسجين الطرفية رابطة مزدوجة مع ذرة الفوسفور ، وتشكل رابطة واحدة بالضبط وتترابط مع ذرة أكسجين أخرى مرتبطة بأربعة وجوه مختلفة. هذا يجعل الأشكال الأخرى من ثنائي أكسيد الفوسفور غير مستقرة للغاية.

تطبيقات ثنائي اكسيد الفسفور

تدور معظم التطبيقات العملية لثنائي أكسيد الفوسفور حول ارتباطه القوي بالمياه ، مما يجعله عامل تجفيف ممتاز.

يستخدم ثنائي أكسيد الفوسفور كعامل تجفيف في التخليق العضوي ، وهي عملية تكوين مركبات عضوية عن طريق التفاعل مع المركبات العضوية الأخرى. P2O5 مهم جدا لتحويل الأميدات إلى النتريل: يتحول R-C (O) NH_2 الى RCN و ذلك من خلال أخذ ذرتين من الهيدروجين وذرة من أكسجين.

كما أنها تستخدم لصنع أنهيدريدات الحاویة على الأكسجين. و هي قادرة على تحويل أقوى الأحماض الى أنهيدريدات على سبيل المثال حمض النتريك الى خامس أكسيد النيتروجين و حمض السولفوريك الى ثالث أكسيد الكبريت. كما إنها تستخدم كمادة مجففة و مطهرة قوية. العديد من التفاعلات التي تتطلب الى إزالة أحد جزيئات الماء يمكنها أن تستخدم هذه المادة. خامس أكسيد الفوسفور هو مادة خام تستخدم في تحضير استرات الفوسفات المختلفة كمواد خافضة للتوتر السطحي و كمستخلصات.

 

 

تطبيق ثنائي أكسيد الفسفور في الأسمدة الفوسفاتية

غالبًا ما يشار إلى نسبة الفسفور في الأسمدة الكيماوية على أنها النسبة المئوية لأكسيد الفوسفور. حمض الفسفوريك المستحصل من تحلل المواد العضوية للتربة، هو قابل للأمتصاص بالنسبة للنبات ولكن لا يستخدم كسماد كيمياوي. الجزء الأكبر من السماد الفسفوري الذي يمنح للتربة يتم تثبيتها في الأتربة الحمضية بواسطة الكالسيوم في التربة القلوية و بواسطة الحديد و الألومنيوم .

 

بعض خبراء الزراعة يطلقون على P4O10 خامس أكسيد الفسفور تجاريا اسم تيترافوسفورس سداسي الأكسيد، وهي مادة صلبة عديمة اللون ويمكن تسميتها بحمض الفوسفوريك الجاف.

الجدير بالذكر أن مادة خامس أكسيد الفسفور الجاف سام للغاية و ضار جداً بالنسبة للإنسان و الماشية. لذلك يوصي خبراء شركت شيميايي تصفيه باستخدام مادة بديلة ذات الصيغة الكيميائية التالية P2O5.

الأسمدة الفسفورية التي تمنح للتربة في الغالب تبقي قابلة للأمتصاص في عامها الأول بالنسبة للنبات و جزء قليل منه سيكون قابل للإمتصاص في السنوات المقبلة. تعتمد المعدلات المذكورة أعلاه على طريقة التسميد وقوام التربة وتكوينها وسجلات استخدام السماد الفسفوري في التربة وكمية السماد الفسفوري المستخدم.  نظرًا لأن قابلية ذوبان وحركة الأسمدة الفوسفورية في التربة محدودة للغاية ، يجب استخدام الأسمدة الفوسفورية على التربة في شرائح قبل الزراعة ووضعها مباشرة في منطقة نمو الجذور. الحد الأعلى لمعدل محلول الفسفور في الأس الهيدروجيني هو 6 الى 5/6 . بالتالي وصول نسبة الأس الهيدروجيني للتربة الى هذه النسبة يمكن أن تكون فعالة زيادة ذوبان و امتصاص الفسفور.

 

أسمدة الفسفور الشائعة

  • أحادي فوسفات الأمونيوم – يحتوي على 48٪ فوسفور (P2O5) – يحتوي على 11٪ من النيتروجين – أحادي فوسفات الأمونيوم سماد قابل للذوبان في الماء ويمكن استخدامه في أنظمة الري بالتنقيط مع الري.
  • سوبر فوسفات بسيط – يحتوي على 20٪ فوسفور (P2O5)
  • سوبر فوسفات ثلاثي – يحتوي على 46٪ فوسفور (P2O5)

 

مواصفات مادة ثنائي أكسيد الفسفور

  • الصيغة الجظيئية P2O5
  • الكتلة المولية    ۱۴۱.۹۴۵  g/mol
  • نقطة الإنصهار   360 درجة مئوية
  • نقطة الغليان       300 درجة مئوية
  • الأسماء الاخرى:  Phosphorus pentoxide
  • الذوبان:  قابل للذوبان في الماء
  • المظهر الخارجي :  صلب أبيض

 

 

دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد.