المنظفات

EDTA و المادة البديلة لحمض الإيثيلين ثنائي أمين رباعي الأسيتيك

اسم المنتج

حمض الإيثيلين ثنائي أمين رباعي الأسيتيك (EDTA)

المواصفات

الخواص الکیمیائية

الصيغة الكيميائية: C10-H16-N2-o8

درجة الإنصهار: 248 درجة س

الشكل الفيزيائي: مسحوق بلوري لا لون و لا رائحة

المزايا

العمر الطويل

الصيغة الدقيقة

تشكيلة موحدة

ملحوظات في الإستخدام

يحفظ في أماكن جافة، ذات تكييف مناسب و في أواني مغلقة.

استخدام قفازات اليد لأنها ممكن أن تكون مهيجة للبشرة و الجلد.

يجب غسلها بالماء الوفير عند ملامستها للعيون.

يجب استخدام الكمامات الجيدة عند استعمال الكميات الكبيرة

التعبئة

الاستخدامات المختبرية: التعبئة من 1 إلى 10 كجم

الاستخدامات الصناعية: التعبئة من 25 الى 50 كجم

الاستخدامات الشاملة: التعبئة من 600 الى 1000 كجم

 

كل ما يجب معرفته عن حمض الإيثيلين ثنائي أمين رباعي الأسيتيك (EDTA)

التأثير الكبير و التوافر و السعر المعقول یجعل الـ (EDTA) مادة كبيرة الاستخدام في الصناعة، الزراعة، الطب و الاستهلاك المنزلي. الكيميائيين يعتبرون هذه المادة اللا لونية كمخلب يلتصق باليونات الضارة و يقوم بشل عمل اليونات.

يمكن أن نخمن أن سبب زيارتكم لصفحة موقع شيميايي تصفية هو الحصول على المزيد من المعلومات أو ربما شراء منتج الـ (EDTA) . نفخر أن نخبركم أننا قمنا بتجميع  و إعداد معلومات شاملة لكم لتقوموا بشراء المنتج بدراية كاملة. نحن جاهزون من خلال الإمكانات المتوفرة لدينا أن نقوم ببيع هذا المنتج عبر النت.

edta

 

 أداء حمض الإيثيلين ثنائي أمين رباعي الأسيتيك (EDTA)

EDTA هو مركب كيميائي مخلبي يقوم بالاندماج مع الإيونات المعدنية المحلولة في الماء مع السوائل الاخرى و يقوم ببناء هيكل حلقوي متماسك و كثيف، بالتالي يتم القضا على الإيونات المعدنية و يتم ابطال عملها في الماء او السوائل أو جميع البيئات المتواجد فيها.

 

كيف تم إكتشاف حمض الإيثيلين ثنائي أمين رباعي الأسيتيك (EDTA)؟

 

سعت حكومة ألمانيا النازية بعد الحرب العالمية الاولى إلى تقليل الاعتماد على المواد الكيميائية المستوردة ، بما في ذلك حامض الستريك المخلب، الأمر الذي أدى الى السعي وراء العناصر ذات الخصائص الموحدة. كان المكتشف فريناند مونس يعمل لسنوات عدة في شركة كيمياوية ألمانية و تحول الى أبرز العلماء في مجال اختصاصه من خلال اكتشاف و تسجيل مواد كيمياوية مختلفة في مجال الصناعة و خاصة صناعة النسيج.

انتبه السيد مونس الى أن احد الأحماض الكربوكسيل الأمينية تقوم بعمل المخلب أفضل من حمض الستريك. ثم استنتج أن حمض البولي أمينو متعدد الكربوكسيل قادرعلى فاعلية أكبر. كان يهدف الى إزالة يونات الكالسيوم الموجودة في الماء لتستحسن عملية صباغة الأقمشة في صناعة النسيج.

و أخيرا نجح مونس في عام 1930 من اكتشاف الـ EDTA لكنه لم يفلح حتي عام 1935 في تسجيل اكتشافه في المانيا. و لأجل التعريف و التسويق لهذا المنتج ذهب للولايات المتحدة الأمريكة و قام في عام 1936 بتسجيل اكتشافه هناك. لم يسمح بنشر دراسات مونس في مجال كشف الـ EDTAحتي عام 1942 و في النهاية وفقا لقرار المحكمة النازية تم نشرها دون اسم الكاشف لها.

حمض الإيثيلين ثنائي أمين رباعي الأسيتيك (EDTA) عامل مخلب ممتاز يمكن استحصاله بطرق مختلفة. الطريقة التي استخدمها فرديناند مونس لتصنيعها تضمنت تفاعل حمض أحادي الكلورويد وإيثيلين ديامين.

 

تصنيع حمض إيثيل ديامين رباعي الأسيتيك (EDTA)

الطريقة التي استخدمها مونس لتصنيع الـ EDTA کانت مصحوبة بالمتاعب. بعده بعام جاء عالم أمريكي يدعى فردريك برسورث و قام بتصنيع الـ EDTA بطريقة أفضل. العامل المستحصل كان عبارة عن ميثيل السيانوم القلیوي من إيثيل ديامين : الإيثيل ديامين و الفورمالديهايد وسيانيد الصوديوم تتفاعل مع بعضها و یستحصل منها ثنائي صوديوم EDTA و الأمونيا.

في عام 1963 تم الإكتشاف عن طريقة ثالثة لإستحصال الـ EDTA من خلال العالمان جون سينجر و مارك وسبرغ. في هذه الطريقة يتم الحصول على تشكيلة نقية من ملح ثنائي الصوديوم لذلك. في هذه العملية يتم الفصل بين ميثيل السيانوم و التحلل المائي. الطريقة بهذا النحو حيث يتم انتاج الـ EDTN من الإيثيل ديامين و الفورمالديهايد و حمض الهيدروسيانيك و من ثم يتم غسل العامل هذا بواسطة الصوديوم و هيدروكسيد لتتم عملية التحلل المائي للحصول على الـ EDTA و الأمونيا.

وبهذه الطريقة تم القضاء على العديد من التفاعلات الثانوية التي تسببت في عدم النقاء وتم الحصول على أكثر من 96٪ من المادة النقية.

 

 

 

استخدامات حمض إيثيل ديامين رباعي الأسيتيك (EDTA)

تستخدم الـ EDTA بشكل كبير في انتاج المنظفات. و تقع تنقية المياه و الصرف الصحي و صناعة الورق في المراتب التالية. يستخدم هذا العامل ايضا في الطب ولكن ليس بكثير. السلم التالي يظهر نسبة استخدام الـ EDTA في المجالات المختلفة.

الاستخدام نسبة الإستخدام
المنظفات 33 %
تنقية المياه و الصرف الصحي 18 %
صناعة الورق 13
التصوير 5
صقل المعادن 5
الطب، مستحضرات التجميل، الأغذية 5
الزراعة 4
النسيج 4
الخرسانة 2
الأخرى 15

المنظفات

الماء العسر يعد من التحديات الرئيسية في عملية الغسيل. الماء العسر يطلق على الماء الذي يحتوي على نسبة عالية من الإيونات المعدنية و المركبات اليونية. في الوضع العادي تتفاعل المنظفات مع الإيونات المعدنية و المركبات اليونية الموجودة في الماء تفقد خصائصها. ناتج تفاعل الصابون مع الإيونات المعدنية يكون أشد و يكّون رواسب غير قابلة للذوبان في الماء. هذا التفاعل يدل على ضعف قوة التنظيف لدى هذه المواد و في استخدام الصابون نجد ايضا إن نسبة الرغوة قليلة.

لقد استخدم المنتجين للمنظفات ذوي دراية بهذا الأمر، طرق مختلفة لإزالة عسر الماءفكان استخدام الـ EDTA أحد هذه الطرق.

الهدف من استخدام الـ EDTA كان بسيطا جدا، وهو: الوقاية من تدخل المواد المعدنية الموجودة في الماء من التفاعل مع المنظفات و بالتالي القيام الناجح بعملية التنظيف حتى في الماء العسر.

من خلال التحام ال؛یونات المعچنیئ مثل الکالسیوم و المغنیسیوم و الحديد و كذلك الملح و الكلور الموجود في الماء، يتمكن الـ EDTA من فصلها عن الماء العسر و معالجة الماء العسر.

استخدام الـ EDTA في الشامبو يؤدي الى نظافة الشعر بالكامل و إزالة الملح من فروة الرأس. و بالنسبة للشعر المصبوغ، الملح و الكلور الموجود في الماء يؤدي الى تغير لون الشعر ولكن استخدام الشامبوهات التي تحتوي على الـ EDTA بسبب تفاعلها مع الملح و الكلور تؤدي الى تغير طفيف في اللون أو لربما لم يغير شيئا بها.

ادتا

تنقية المياه و الصرف الصحي

أصبح تلوث المياه والصرف الصحي من الأنشطة الصناعية والمنزلية مشكلة خطيرة. تقدم الصناعات بما فيها المعادن و الصلب و طلاء المعادن أدت الى دخول المياه الملوثة بالمعادن الضارة الى البيئة.

هذه العناصر الضارة تتخلل السلسلة الغذائية للانسان عن طريق الشرب المباشر للمياه الملوثة أو عن طلريق النباتات و البهائم وتسبب تأثيرات جسيمة على جسم الإنسان. لذلك تم الإهتمام و الإلمام باستخدام المركبات المخلبة و على رأسها الـ EDTA .

الـ EDTA بسبب توفره بكثرة و كذلك اقتصاديا، يتم استخدامه على نطاق واسع في تنقية المياه و الصرف الصحي. الـ EDTA قادر على امتصاص الإيونات المعدنية مثل الرصاص، الكادميوم والزئبق والكوبالت و تبطيل مفعولها. مركب  الـ EDTA و الإيونات المعدنية و تليها طرق مثل التناضح العكسي تخرج من المياه و تتم تنقية الماء و تعود الى الطبيعة أو السلسة الإستهلاكية مجددا بشكل نقي.

صناعة الورق

يستخدم الـ EDTA في صناعة الورق و إعادة تدوير الورق لتبييض و نظارة الورق. الـ EDTA من خلال دمجها مع الإيونات المعدنية المحفزة لتحلل بيروكسيد الهيدروجين في عملية صناعة الورق تؤدي الى بياض و سطوح الأوراق. الـ EDTA ايضا تدمج في عجين الورق مع لیغنین الخشب و تضفی مظهرا ناصع و أبيض للعجين.

التصوير

يستخدم الـ EDTA في عملية تحميض الصور. بحيث يقوم بحل الذهب و الفضة المستخدمة لتحميض الصورة في نفسه و كذلك يمنع من ترسبات كربونات الكالسيوم في الماء. في عملية تحميض الصور بواسطة الذهب و الفضة مع الـ EDTA تصبح الألوان أكثر شفافية و حقيقية.

صقل المعادن

تتم القضاء على أكسدة المعادن من خلال استخدام الـ EDTA بشكل مؤثر. في هذه الطريقة يتم تكوين عدة عناصر بما فيها الـ EDTA مع PH بنسبة حوالي 9/2 و درجات حرارة تعادل 93 درجة مئوية من خلال عملية ما سطح المعدن و في النهاية يصبح سطح المعدن موحد و مصقول. هذه العملية من الضروريات في صقل المعادن.

الطب، مستحضرات التجميل، الأغذية

آلية عمل الـ EDTA في علاج الأمراض هو امتصاص الإيونات المعدنية مع الفرق إن الإمتصاص هذا يحدث في جسم الإنسان و يحد من التأثيرات السلبية و الضارة لهذه العوامل. الـ EDTA في الطب يستخدم كعقار موصوف يتم حقنه داخل الأوردة. الـ EDTA يستخدم لعلاج التسمم و الأضرار الدماغية الناجم عن الرصاص، التسمم الناجمة عن المواد المشعة مثل البلوتونيوم والثوريوم واليورانيوم ونقص كالسيوم الدم في المرضى.

الـ EDTA يستخدم بشكل واسع في علاج أمراض القلب و الشرايين. يستخدم الـ EDTA  في علاج أمراض مثل عدم انتظام ضربات القلب بسبب الجليكوسيدات القلبية وتصلب الشرايين وألم الصدر وارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول والسكتة الدماغية.

من الأمراض الاخرى التي يعالج به المرضى من قبل الأطباء في وصفة الـ EDTA داخل الأوردة هی السرطان و مرض السكر و الزهايمر و أمراض الباركنسون و الأمراض الجلدية مثل تصلب الجلد والصدفية.

تعمل الـ EDTA  كمثبط من خلال تبطيل مفعول الإيونات المعدنية في مستحضرات التجميل، و تمنع من تفسدها. كذلك الـ EDTA مءثر في حفظ العطر و شفافية المستحضرات التجميلية.

استخدم الـ EDTA منذ عام 1964 في الولايات المتحدة و منذ عام 1992 في اوروبا فی الصناعات الغذائية. تحول ذائقة الأشخاص نحو استهلاك الأحماض الدهنية النافعة مثل اوميغا 3 و التي تحتوي على قابلية عالية للتلف وتقليل وقت تخزين الطعام أدت الى لجوء مصانع الأغذية الأستخدام المثبطات.

أظهرت الدراسات أن الـ EDTA هي الأكثر تأثيرا و الأقل خطرا بين مثبطات المواد الغذائية. الصفحات الأخصائية لصناعات الأغذية تصرح بأن الدراسات حول الأستخدام الواسع من الـ EDTA في صناعات الأغذية مستمرة و يمكن في المستقبل آن تؤدي الي انتاج مواد غذائية سليمة و ذات أجل طويل.

 

الزراعة

المعادن الثقيلة بسبب عدم تحللها، نصف عمر البيوبوجي الطويل، القدرة على التكدس داخل أعضاء النبات، امكانية العودة للسلسلة الغذائية و سرطنتها تعتبر من أكبر و أهم المشاكل البيئية في الزراعة و تتراكم منها كميات كبيرة في التربة سنويا.

 

هذه المعادن بما فيها النحاس و الزنك و الحديد و الموليبدينوم والنيكل تعتبرمن العناصر النزرة في استقلاب النبات. يضاف الـ EDTA  في الزراعة الى التربة كمعدل لزيادة امتصاص النباتات للمعادن الثقيلة.

يستخدم المزارعون عامل الـ EDTA لزيادة نسبة تحلل المعادن الثقيلة و ذلك لتأثيره الفعال و سعره المنخفض. تتمكن النباتات من امتصاص المعادن التي يتم تحللها في التربة بهذه الطريقة بكميات كبيرة. و ذلك حيث يقوم عامل الـ EDTA بامتصاص المعادن الثقيلة و من ثم تقوم النباتات بجذبها لتنمو و لتقوم بتنقية التربة.

كما ثبت وجود الـ EDTA في أغشية الخلايا النباتية و فضلا عن مقاومة أغشية الخلايا، تعزز من امتصاص بعضا من العناصر الغذائية.

 

النسيج

وجود عناصر مثل الكالسيوم والمنغنيز والمعادن الثقيلة الأخرى له تأثير كبير على عملية تحضير وصباغة وتنظيف الأقمشة القطنية ومشتقاتها. المشاكل الأساسية تشمل الأضرار المادية مثل تمزق القماش في مرحلة الإعداد، العمق القليل للظل، اندماج الألوان وعدم تجانس أطياف الألوان في مرحلة الصباغة. أضف إلى ذلك إطالة عملية الإنتاج.

تقلل أيونات الكالسيوم والمغنيسيوم من قابلية ذوبان أيونات الصبغة ، مما يتسبب في تراكم الأصباغ في مكان ما أو حتى ترسبها على القماش. الناتج لهذه العملية غير الفعالة هو عدم تغلغل اللون في النسيج ، و سيكون اللون غير متجانس و قد تظهر البقع على القماش، مما يجعل إزالتها أمر صعب للغاية.

یمکن لـ EDTA ذات الأس الهيدروجيني  pH المرتفع التفاعل مع إيونات الكالسيوم و المغنيسيوم و تمنع تدخلها في عملية التحضير و الصباغة و التنظيف. بالتالي سيكون المنتج النهائي قماش ذات الوان متجانسة و جودة عالية مما يعني أنها لا تتغير مع الغسل المتكرر و لا تزول.

 

الخرسانة

الحفاظ علي نسبة الرطوبة و حرارة الخرسانة في المراحل الاولى لصب الخرسانة لأجل الحصول على أعلى نسبة للمقاومة تعد من أهم المواضيع في صناعة الخرسانة.

استخدام لـ EDTA في الخرسانة هو لزيادة تماسكها في المراحل الأولي و الثانية. عامل الـ EDTA يساعد في الحفاظ على رطوبة و حرارة الخرسانة و كذلك يلعب الدور الهام في التكوين الكیمیائي للماء و الإسمنت لتصل نسبة مقاومة الخرسانة الى اعلى مستوياتها مع إنخفاض الرطوبة و التجفف.

دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد.