مواد خام

تطبيقات و خصائص بوتيل أكريليت مونومر

نهدف من خلال هذا المقال أن نقوم بدراسة بوتيل أكريليت مونومر و التعرف على خصائص هذه المادة الكيميائية .  تعرف هذه المادة ايضاً باسم بوتيل إستر، و هو ينتج من تفاعل حمض الأكريليك و ن بوتانول .

 

بوتيل أكريليت هو مونومر اكريليكي شفاف و ذات خصائص عديدة ، يستخدم في صناعة الدهانات و الراتنج ، انتاج الطلاء و اللواصق و المنسوجات و انواع البلاستيك و غيرها من المواد.

كونوا معنا لنجيب على الأسئلة التالية لنناقش مادة بوتيل أكريليت بشكل أوسع.

كيف يمكننا تصنيع بوتيل أكريليت؟

ما هي الخصائص الكيميائية و الفيزيائية لبوتيل أكريليت؟

موارد تطبيق بوتيل اكريليت في صناعة الدهان و الطلاء

موارد تطبيق بوتيل اكريليت في انتاج اللاصق و المواد العازلة

ما هي نصائح السلامة التي تجب مراعاتها عند التعامل مع بوتيل أكريليت؟

كيف نقوم بتحضير بوتيل اكريليت؟

 

كيف يمكننا تصنيع بوتيل أكريليت؟

يعد الأسيتيلين وكحول 1-بيوتيل وأول أكسيد الكربون وكربونيل النيكل وحمض الهيدروكلوريك بعض المواد التي يمكن أن تنتج أكريلات البوتيل.

أحد أكثر الطرق شيوعا لانتاج بوتيل الأكريليت هو ،انتاجه عبر تفاعل ن بوتانول مع حمض الأكريليك في وجود محفز حمضي و في غرفة مغلقة بدرجات حرارة مرتفعة. بعد تفاعل هذه المادة، يتم استحصال الماء و العديد من المنتجات الثانوية. يتم تنقية هذا الخليط في غرفة التقطير ، و بعدها يتم استحصال بوتيل أكريليت عالي النقاء. تتراوح كفاءة هذا التفاعل بشكل عام بين 94٪ و 97٪.

 ما هي الخصائص الكيميائية و الفيزيائية لبوتيل أكريليت؟

Butyl acrylate هو سائل شفاف و عديم اللون. تذوب هذه المادة بنسبة قليلة في الماء و كثافتها أقل من الماء، لهذا السبب عند ذوبانها في الماء تخلق طبقة ملسة و شفافة. بوتيل أكريليت يحتوي على رائحة نفاذة. نقطة انصهارها هي 64 درجة مئوية تحت الصفر و نقطة غليانها 145 درجة مئوية.

 

عندما يتم تدمير هذه المادة بواسطة التسخين، تنبعث منها دخان و رائحة نتنة و كريهة جدا. يمكنكم مشاهدة خصائص هذه  في الجدول البياني التالي.

الخصيصة النسبة
الصيغة الكيميائية C7H12O2
الوزن الجزيئي 128.171 g·mol−1
درجة الانصهار -64 درجة مئوية
درجة الغليان 145 درجة مئوية
نسبة الذوبان في الماء في 20 درجة مئوية 0.1%
الكثافة G/ML 0.89
اللون الظاهري سائل شفاف عديم اللون

موارد تطبيق بوتيل اكريليت في صناعة الدهان و الطلاء

سيساعد استخدام مزيج من ميثيل ميثاكريلات وبوليمرات بوتيل أكريليت كثيرًا في تكوين طبقة مقاومة للهواء. أحدثت الجودة العالية والمتانة لمستحلبات الأكريليك ثورة في صناعة الطلاء والراتنج بحيث يتم حاليا استخدام اكثر من 25 % من المواد الأكريليكية في صناعة الدهانات و الطلاء.

المواد المنتجة من خلال استخدام فينيل الأسيتات، تمتلك أسعار أقل قياساً بالمواد المنتجة من هذه المادة الكيميائية ، كما تحتوي على مقاومة ضئيلة جدا أمام الهواء و الأشعة فوق البنفسجية. لديها أيضًا نسبة امتصاص أعلى للماء و يمكن تحللها بسهولة.

يقلل استخدام مزيج من الستايرين و بوتيل أكريليت أيضًا من امتصاص الماء ويزيد من مقاومة التحلل المائي. كما إن استخدام مزيج من الستايرين و بوتيل أكريليت يخفض الأسعار. ولكنها لازالت تحتوي على مقاومة متدنية امام لأشعة فوق البنفسجية. لهذا السبب ، يفضل استخدام هذا المزيج فقط في إنتاج الدهانات والطلاءات المستخدمة في الأماكن المغلقة.

بالنسبة للدهانات والطلاءات المستخدمة في الأماكن المفتوحة، مثل الدهانات المستخدمة في التلميع ، فإن أفضل خيار هو مزيج ميثيل ميثاكريلات و بوتيل أكريليت.

موارد تطبيق بوتيل اكريليت في انتاج اللاصق و المواد العازلة

تختلف خاصية الالتصاق لبوليمرات الأكريليك المشتركة اختلافًا كبيرًا ويتم تحديدها في كل مادة بناءً على خاصية الالتصاق وخاصية الاحتفاظ. الحالات المختلفة لمزيج بوتيل أكريليت مونومر مع المواد الاخرى تسبب تغيير كلتا الخاصتين السطحية ( الالتصاق) و الجماعية (الحفظ) . تتمتع الوحدات البوليمرية مثل ميثيل ميثاكريلات والستايرين بقوة أعلى بسبب ارتفاع درجة حرارة نقل الزجاج في حين أن الوحدات البوليمرية مثل أكريلات بوتيل و 2-إيثيل هكسيل أكريلات لديها المزيد من الالتصاق بسبب انخفاض كثافة التزجج. استخدام مزيج من وحدات البوليمر هذه حسب الحاجة يمكن أن يؤدي لإنتاج مادة لاصقة بالخصائص المرغوبة.

 

ما هي نصائح السلامة التي تجب مراعاتها عند التعامل مع بوتيل أكريليت؟

قام النظام المنسق لتصنيف المواد الكيميائية و وسمها، بتسميتها و H315 و H317 و H319 و  H226 و H335.

وفقا لهذ التسميات فتحتوي مادة بوتيل أكريليت على الأخطار التالية:

  • H226: مادة مشتعلة
  • H315: تتسب بحدوث الحرقة في الجلد
  • H317: تتسبب بالحساسية في الجلد
  • H319: عند ملامستها العيون تتسبب بأضرار جسيمة
  • H335: تتسبب بأعراض تنفسية.

ينتقل البوتيل أكريليت عن طريق الاستنشاق و ملامسة الجلد أو التعرض للبشرة. التعرض لهذة المادة بالاضافة للأعراض الكبيرة يمكن أن يسبب التقيوء و الغثيان و الاسهال  امراض الربو و ضيق النفس.

بوتيل اكريليت مونومر يتفاعل جدا عندما يتعرض للحرارة و يبدأ بالبلمرة بسرعة، لهذا السبب عند التحضير يجب أن يتم استخدام مادة مانعة للبلمرة.

يتفاعل بوتيل أكريليت بسهولة مع الأحماض والقواعد القوية والأمينات والهالوجينات والمركبات المهدرجة. يساعد استخدام الهيدروكينون أثناء التخزين على زيادة ثباته.

شراء بوتيل اكريليت

نظرًا للخصائص العالية والاستخدامات العديدة لمونومر بوتيل أكريليت في الصناعة ، يتم تداول أكثر من مليون طن من هذه المادة سنويًا في العالم . تختلف عبوات بوتيل أكريليت حسب طلبات العملاء كما يختلف تنوع عبواتها من زجاجات 100 مل إلى براميل بسعة 180 لترًا.

يتوجب على بائعين هذه المادة الكيميائية نقلها عن طريق سفن ناقلات النفط أو الشاحنات ذات الخزان. يمكن الحصول على هذه المواد بسهولة وشرائها من قبل العاملين في مجال بيع المواد الكيميائية.

يجب أن يقوم العملاء بتخزين و حفظ مادة بوتيل اكريليت في أماكن باردة و جافة و ذات تهوية مناسبة و بعيدة عن المواد المؤكسدة. يجب وضع هذه المادة الكيميائية بعيداً عن أشعة الشمس المباشرة و الحرارة. . كما يجب أن تكون غرف التخزين مصنوعة من الفولاذ  المقاوم للصدأ، الألومينيوم أو الفولاذ الكربوني .

دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد.