مواد خام

بیع فوسفونات الميثيلين بالجودة المضمونة

تعد فوسفونات الميثيلين مواد قليلة الخطورة، فعالة و إقتصادية وتستخدم في مجموعة واسعة من الصناعات المختلفة. ليس من العجيب أن يطلق عليها المعجزة الخفية للكيميا. المادة التي بالرغم من ثمنها الرخيص، أحدثت تحولا جذريا في الصناعات الكيميائية و الأدوية و غيرها.  يكفي أننا من خلال الماء الذي نشربه و بعض الأدوية التي نتناولها و في معظم المنظفات و المعقمات التي نستخدمها كثيرا، بصورة أو بأخرى نحتك بمادة فوسفونات الميثيلين و الأملاح الفوسفوناتية. في هذه المقالة ، تمت مناقشة هذه المادة القيمة وتطبيقاتها وكيفية عملها بإيجاز. كونوا معنا لنتعرف على هذه المادة الرائعة و المثيرة أكثر فأكثر.

الفوسفونات

أحماض الفسفونيك و الفوسفونات مركبات عضوية تحتوي على الفوسفور و غالبا ماتستخدم كملح. هذه المركبات غالبا ما تكون صلبة غير شاردة و التي توجد في الكحول الشائعة و الماء قابل للذوبان. ولكنها في المذيبات العضوية تصبح أقل ذوبان. يتم استحصال تكوينات متنوعة و كثيرة الاستخدام من الفوسفونات و لديها فاعلية كبيرة في الصناعات المختلفة. في الصناعة الطبية ، يستخدم حمض الكلودرونيك ، و الذي أحد البيسفوسفونات ، لعلاج هشاشة العظام ، وتستخدم مجموعات الفوسفات لعلاج فيروس نقص المناعة البشرية. يستخدم الجليكوفوسفات في الزراعة كمبيد للحشرات و العضو الآخر لهذه الفصيلة هو الإثفون و الذي يقوم بتنظيم نمو النباتات.

لكن العضو الأهم لعائلة الفوسفونات هي فصيلة فوسفونات الميثيلين الحيوية و الكثيرة الاستخدام و التي سنقوم بدراستها لاحقا.

ما هو فوسفونات الميثيلين ؟

فوسفونات الميثيلين عبارة عن مجموعة من المركبات العضوية و التي تعد أهم خصائصها، تكوين مجمعات مستقرة مع أيونات متعددة التكافؤ مثل الحديد و المغنيسيوم و الكالسيوم و غيرها. من خلال تكوين هكذا مجمعات مستقرة، ستتمكن المنظفات و المطهرات التغلب على عسر المحاليل و الماء .

تم انتاج هذه المادةعلى شكل مسحوق بلوري و التي تمتلك قدرة ذوبان عالية في الماء وبسبب قابليتها للذوبان العالية دون الاعتماد على درجة الحرارة ، فإنها تتمتع بإمكانية عالية للاستخدام في فصل الشتاء وفي المناطق الباردة. القدرة العالية على التغلب على عسر الماء المشار اليها، حولت هذه المادة الى أحد الركائز الأساسية لإنتاج المنظفات الصناعية و المنزلية. كما إ، لديها قابلية عالية لإستخلاب الإيونات و في التركيزات العاليةلا تتسبب بالتآكل بل تقوم بالسيطرة عليها. من أهم أملاح فوسفونات الميثيلين نشير الى حمض الهيدروكسي إيثيلين ثنائي الفوسفونيك HEDP، حمض البنتافوسفونيك ثنائي الإيثيلين تريامين DTPMP و حمض الفوسفونيك الأميني ثلاثي الميثيلين ATMP، أملاح سباعية الصوديوم، خماسية الصوديوم و ثلاثية الصوديوم.

 

استخدامات فوسفونات الميثيلين

تستخدم فوسفونات الميثيلين بشكل مثير في المجالات المختلفة التي لا تبدو شبيهة ببعضها، نشير اليها بالتالي.

المنظفات

فوسفونات الميثيلين تقوم باستقرار مخفضات التوتر السطحي و نظامها من خلال القضا على التعسر و تمنع من ثنائية الطور وتخثر المنتجات الكيماوية السائلة و الهلامية. الإيونات العسرة مثل المغنيسيوم والكالسيوم أو الإيونات الفلزية مثل الحديد، الكروم و النحاس في المنظفات، تقوم بعدم استقرارها من خلال تكوين املاح قليلة الذوباتن مع هكذا مخفضات للتوتر السطحي و بالتالي تؤدي الى تحلل المواد مثل اللون و الأنزيمات و الزيوت الأساسية. للوقاية من هذا الأمر يتم الإستفادة من فوسفونات الميثيلين استقرار اللون، الأنزيم و الزيوت الأساسية و المكونات الأخرى في أنواع المنظفات بسبب تأثير فوسفونات الميثيلين .

كما بسسب خاصية المضادة للتآكل المتوفرة في فوسفونات الميثيلين ، تقوم هذه المادة بحماية الأجسام الداخلية لغسالات الصحون وغسالات  الملابس، كما تحمي الحوض من مخاطر التآكل بواسطة المنظفات.

نظرًا لكفاءتها العالية ، حتى في التركيزات المنخفضة ، يمكن تخفيف هذه المادة حتى عدة أضعاف حجمها واستخدامها في منتجات مختلفة. لذلك استخدمها اقتصادي للغاية. من المنتجات الأخرى التي تم استخدام فوسفونات الميثيلين في صناعتها هي سوائل الغسيل، سائل غسل الملابس، مزيلات البقع، حبوب غسل الأطباق، شامبو السجاد منتجات غسل السيارات و غيرها .

فوسفونات الميثيلين في تكرير المياه

تعتبر هذه المادة مادة منجية لإزالة عسر الماء بالنسبة للمياه التي تحتوي على عناصر عسره. كما يستخدم فوسفونات الميثيلين على نطاق واسع في المصافي الصناعية والمحلية والتناضح العكسي. تستخدم هذه المادة في أنظمة تنقية المياه بسبب سبب إحتواءها عل خصائص مضادة للتحرش.

بسبب وجود الأملاح المعدنية ، يشكل الماء راسبًا عند ترشيحه في أنظمة التناضح العكسي ، عندما يطفو ويمر عبر أغشية ومرشحات مختلفة. هذه الترسبات مع مرور الوقت تسبب الخلل في نظام التكرير و ينجم عنهها أضرار متعددة و يقلل من كفاءة النظام. لذلك تلعب مضادات التحرش الدور ارئيسي في هذه الصنعة.

مضادات التحرش هي مواد تمتلك ميزة المضادة للترسب  و تستخدم لمنع الترسب في أنظمة التناضح العكسي لتكرير الماء (RO) . كما تستخدم لمنع التآكل في أنطمة المياه الباردة الدورانية.

أيضًا ، إلى جانب حمض متعدد الكربوكسيل ، يستخدم الملح وحمض الفوسفوريك العضوي كمواد خام لتصنيع مياه الصرف الصحي القلوية.

عامل المخلّب

الكلّاب أو المخلب يطلق على عملية يتم فيها دمج مركب كيميائي مع إيون الفلز و تتم فيه تعزيز بنيته لتكوين مركب حلقوي مستقر. المواد الكالبة أو خالبة تستخدم في علاج التسمم بالفلزات.

يعتبر فوسفونات الميثيلين من أهم المواد الخالبة في الصناعات الكيميائية. هذه المادة من خلال إحتواءها على هذه الخاصية و كذلك المقاومة العالية امام التحلل المائي، تتسبب في التصاقها بالمركبات الإيونية الذائبة في الماء لتمنع ترسبها في أنظمة الدوران و التكرير.

كما إنها تتحلل في المنظفات و المعقمات بإعتبارها مادة مخلبة للأنزيمات و الألوان و العناصر الأخرى و تجعل هذه المواد مستقر و غير قابلة للتحلل في درجات الحرارة و الظروف المختلفة و تستخدم كذلك كجاذب لعسر المنظفات.

الاستخدامات الأخرى

يتم استخدام فوسفونات الميثيلين في أنابيب نقل المياه، أنظمة المبدلات الحرارية في صناعات النفط و الغاز، المحطات الحرارية، صناعة بعض من الأجظاء الإلكترونية و في صناعات الأدوية.

بسبب الطبيعة الحمضية، يجب تجنب الملامسة المباشرة للجلد و العيون عند الاستخدام، و في حال الملامسة يجب غسلها في فوراً.

 

فوسفونات الميثيلين المادة البديلة لمادة EDTA

 

الفسفونات من خلال الإتصال بالإیونات العسرة و الإيونات الفلزية تقوم بمقاومئ و استقرار المرکب و کما یقال تقوم باستخلابها. قياسا بمادة الـ EDTA ذات الخاصية المماثلة، نسبة قليلة من الفوسفونات قادرة استخلاب كمية كبيرة من الإيونات العسرة للكالسيوم و المغنيسيوم وغيرها. ولكن في مادة الـ EDTA یجب آن تکون النسبة متساوية و هذه ليس ذا مبرر اقتصادي. لذلك يصبح استخدام ملح الفوسفونات البديل الأمثل لمادة الـ EDTA .

کما إن مادة الـ EDTA لیس لها آیة تأثيرا على ترسب المواد الذائبة في الماء في أنظمة التكرير و خطوط أنابيب نقل المياه و هذه الترسبات ستصيب الأجهزة بأضرار. ولكن فوسفونات الميثيلين من خلال المشاركة في التكوين الابتدائي للرواسب و تشتته، يقوم بتعطل الترتيب البلوري للرواسب ويمنع ترسب المياه في الأجهزة والأنظمة المختلفة.

المبيعات

تحتاج العديد من الشركات إلى هذه المواد من أجل زيادة مستوى جودة منتجاتها وأيضًا لمنع الأجهزة من التلف بسبب الحجم والتآكل ولزيادة عمرها الإنتاجي. نظرا للسعر الرخيص و المبرر الاقتصادي لفوسفونات الميثيلين، قامت هذه المادة بتوفير المناخ الاقتصادي الرائع و المناسب لهذه الصناعة و سوف لن يواجه المدرا و رؤساء الشركات أية مخاوف تجاه أسعار هذه المادة.

النقطة الثانية هي جودة مادة فوسفونات الميثيلين . يتم استخدام مادة فوسفونات الميثيلين في الصناعات الصغيرة و الكبرى، ورشات العمل الصغيرة و المصانع الكبرى و الوحدات الصناعية العملاقة. خلقت هذه المجموعة الواسعة من الاستخدامات العديد من الاحتياجات لهذه المواد القيمة . لذلك أصبح الحصول على مادة فوسفونات الميثيلين ذات الجودة و الآمنة أحد مخاوف أصحاب الصناعات و الإستثمار. نظرا للكم الهائل المستخدم و الحاجة المستمرة لهذه المادة في جميع القطاعات، لا يمكن تقديم ضمانات للمادة المقدمة بالنسبة للموردين و المنتجين.

لذلك ننصح بإيصال مادة فوسفونات الميثيلين عن طريق الشركات المعتمدة مثل شركة شيميايي تصفية صاحبة الخبرة الكبيرة في إنتاج و توريد المواد الكيميائية الى المنتجين و الى أصحاب الصناعات. المادة التي لطالما ارتبطت جودتها بشكل أو آخر بسلامة المستهلكين أي نحن.

دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد.